منتديات قطر الاعدادية

هلا والله بزوار منتدى مدرستنا الغالية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التعبير في الفن ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم الكواري
$#الادارة العامة #$
$#الادارة العامة #$


عدد الرسائل : 136
العمر : 23
البلد : داري قطر
الهواية : كل شي الا شي
المزاج : حزينه وااايد جذي هالكثررر
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: التعبير في الفن ..   الأربعاء ديسمبر 12, 2007 10:45 am

التعبير في الفن


لقد رأى "شبنجلر" "أن كل فن هو لغة تعبير" [1] "وأن "اختيار جنس الفن نفسه يُرى أيضا وسيلة من وسائل التعبير" [2] أما "بندتو كروتشه Bedetto Croce" فقد رأى أن "الطير يغنى للغناء ولكنه فى غنائه يعبر عن مجمل حياته Express All Its Life" [3]. أى أن الفن تعبير أو لغة تعبيرية، يقوم فيها الفنان، عبر عملية الإبداع، بتقديم شئ جديد يختلف عن الواقع المعيش، وإن كان ينبثق منه - فى معظم الأحيان.

"والحق ان الفنان إنما هو ذلك الإنسان الذى يشعر بأنه لا يمكن: أن يكون للواقع معنى، ما لم ينتظم فى نطاق عالم ما، وأن عليه هو إنما تقع مهمة اكتشاف ذلك العالم الذى لا يخرج عنه شئ، اللهم، إلا غبار الواقع الكثيف الداكن الأسود. فالفنان هو ذلك الخالق الذى ينظم العالم عن طريق مجموعة من الوسائط الاستطيقية الخاصة، وفى مقدمتها جميعا واسطة (التعبير). وليست عبقرية الفنان فى أن ينقل الواقع بأمانة، وإنما عبقريته فى أن (يعبرَّ) عن الواقع بعمق" [4].

الفن تعبير، أو لغة تعبير، والفنان هو ذلك الكائن الذى يقوم بهذه العملية، عملية التعبير، مستخدما كل ما يمكن استخدامه من الوسائط، حتى يكون تعبيره جماليا.

لقد كتب "جون ديوى" - فى كتابة "الفن خبرة" محاولا الوصول إلى أعماق التعبير Expression والأصل الذى انبثقت منه الكلمه: "ولو أننا رجعنا إلى الأصل الاشتقاقى لكلمة (تعبير) فى اللغة الإنجليزية، لوجدنا أن لفظ Expression يشير فى الأصل إلى عملية عصر أو ضغط، فالعصر إنما يستخرج Express (أو يعتصر) حينما يسحق العنب فى مضغـط (أو معصرة) النبيذ. ولو كان لنا أن نستخدم تشبيها أكثرا ابتذالاً، لقلنا إن الشحم والزيت يستخرجان حينما تعرض بعض المواد الدهنية للحرارة والضغط، ولا سبيل إلى استخراج أى شئ كائنا ما كان اللهمّ إلا من مادة خام، أو مـادة طبيعية أصلية. يبدأن من الحقّ أيضا أن مجرد خروج المادة الخام أو انطلاقها لا يمكن أن يعد عصراً Expression وإنما لابد أن يتم تفاعل (أو تداخل) بين المادة الخام من جهة، وبين شئ خارجى من جهة أخرى لمعصرة النبيذ أو قدم الشخص الذى يسحق العنب حتى يخرج العصير…. وحتى فى أكثـر وسائل العصر (التعبير) Expression آلية، لابد من وجود (تفاعل) يترتب عليه حدوث تحول فى المواد الأولية. وهى تلك العناصر التى تعدّ بمثابة المادة الخام فى العمل الفنى، فيظهر تغيرّ فى صميم تلك المواد بالقياس إلـى ما يعتصر بالفعل. وإذن فلابد من توافر بيئة وموضوعات مقاومة من جهة، ودوافع انفعال باطنى من جهة أخرى، حتى يتكون التعبير عن الانفعال" [5].

فالتعبير تغير فى المواد المعبر بها، وقد تقاوم المادة الخام - (كالحجر أو الرخـام) أو غيرها من المواد - فعل التعبير الذى يقوم به الإنسان، وتكون مهمة الفنان هى تنظيم وتطويع المادة لتكون تعبيراً عن الانفعال. وهـذه المواد لابد أن تخضع لعملية تغيير، "فالرخام لابد أن يقدّ، والألوان لا بد أن تنكسب على القماش. والألفاظ لابد من أن يؤلف بين بعضها البعض.. والدافع الذى يثور فى النفس محدثا لديها نوعا من الاضطراب الذى يتطلب التعبير أو النطق إنما هو فى حاجة أيضا إلى أن يخضع لعملية تنظيم وافٍ دقيق، حتى يلقى البيان الفصيح الذى يظهره إلى الوجود، مثله فى ذلك كمثل الرخام أو الأصباغ اللونية أو الألوان أو الأصوات. بل ربما كان الأدنى إلى الصواب أن يقال اننا هنا لسنا بإزاء عمليتين مختلفتين تجرى احداهما على المادة الخارجية، وتجرى الأخرى على المادة الداخلية أو العناصر الذهنية. ولا يكون العمل فنيا إلا بقدر ما تتحد فيه عمليتا التحول. لكى تتكون منهما عملية واحدة" [6].

من التضافر بين العمليتين عملية تطويع المواد الخام، والانفعال، يأتى التعبير الذى يوّحد العمليتين، ويربطهما برباط وثيق لا يمكن أن ينفصم، ويقدم العمل الفنى الذى هو تعبير بالدرجة الأولى، ويقوم هيكله على المواد الخام.

والتعبير عن الجمال، ينتج العمل الفنى، وإذا نظرنا فى وسائل التعبير هذه وجدنا أن التعبير يتم على أنحاء كثيرة تبعا لمادة التعبير، "فإذا كان الحجر هو الوسيلة كان التعبير بالمعمار، وإذا كانت اللغة كان التعبير بالشعر، وإذا كانت النغمة كان التعبير بالموسيقى، وإذا كان اللون أو كان التعبير عن الشكل الإنسـانى كان ذلك من فنون التجسيم" [7]. على حد تعبير "شوبنهاور" الذى رأى أن ادنى درجات التعبير تكون فى المعمار، وأسماها فى الشعر إذْ "يرتفع إلى أعلى درجة من درجات التحقق الموضوعى للإرادة، وذلك بالتعبير عن الإنسان فى نوازعه المستمرة وأفعاله المتصلة" [8].

والجدير بالذكر أن "المادة والشكل والتعبير.. يعتمد كل منهم على الآخر. فليس لواحد منهم وجود بمعزل عن الآخر. والمضمون التعبيرى لأى عمل لا يكـون على ما هو عليه إلا بسبب العناصر المادية، والتنظيم الشكلى، والموضوع، وهى العناصر التى يؤدى تجمعها إلى تكوين العمل الخاص" [9].

فجميع عناصر العمل الفنى تتضافر معا لتعبر عن مغزى أو معنى معين، فقد يشعّ الشكل هذا المعنى، كما أن اختيار الموضوع يساعد على الكشف عن هذا التعبير، ولا يمكن أن يوجد التعبير عارياً من المادة المنضوية تحت شكل.

ورغم كون لفظ "التعبير" من اكثر الألفاظ تداولاً، إلا أنه فى مجال الفـن يكتنفه الغموض. فقد "يشير إلى عملية الخلق فى العمل الفنى التى تؤدى إلى ظهور العمل. أو إلى سمة كامنة فى العمل ذاته" [10]. وإذا أمكننا التعرف على ما يكون العمل الفنى من مواد خام (الرخام - الألوان - الألفاظ - الأنغـام……الخ) أو استطعنا إدراك (موضوع) العمل أو شكله، إلا أننا لا نستطيع أن نقبض على التعبير كما نقبض على المادة الخام. فالتعبير الذى "ينطـوى عليه العمل الفنى قد يكون أعسر عناصره قابلية للتحليل، فإن ما يبوح به العمل الفنى ليس بالمعنى الفعلى الذى يمكن فهمه وتأويله، وإنما هو دلالة وجـدانية تدرك بطريقة حدسية مباشرة" [11]. ومن الصعب أن نصف بالكلمات التعبير أو نقدم له تصوّرا دقيقا، لأنه - أى التعبير - "ليس علامة أو أمارة يتركها الفنان فوق عمله الفنى، بل هو العنصر الإنسانى الحقيقى الذى يكمن فى صميم هذا العمل" [12]. وبهذا فإن "التعبير الإنسانى هو أقرب عناصر العمل الفنى إلى نفوسنا، نظرا لأنه يخاطبنا بلغة حدسية مباشرة. وتبعا لذلك فإن فهم العمل الفنى إنما يعنى قيام ضرب من الحوار بيننا وبين صاحبه. وليس التعبير سوى الدعامة التى يرتكز عليها كل (وصال) يمكن أن يتحقق بين الذوات" [13].
ملطوووووووووووووووشتحياتياختكمريــــ king ـــــــم الكواري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم الكواري
$#الادارة العامة #$
$#الادارة العامة #$


عدد الرسائل : 136
العمر : 23
البلد : داري قطر
الهواية : كل شي الا شي
المزاج : حزينه وااايد جذي هالكثررر
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبير في الفن ..   الجمعة ديسمبر 14, 2007 1:34 pm

لا لا بصراحه ردودكم تفجير

لا ما شاء الله ابدعتوا فـ الرد

بنتف شعري

وين الردود ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
{{ادمنت حبك}}



عدد الرسائل : 529
العمر : 23
البلد : قلبــ حبيبتـــي N..
الهواية : ع ـشق{راعيه الرنج}
المزاج : رااايق
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبير في الفن ..   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 11:51 am

يعطييج الف الف عاافيــــــــــــه

ع الموضوووع الحلووو

ماااقصررتي تسلملي يــدج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحــب عنواني..



عدد الرسائل : 32
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبير في الفن ..   الجمعة ديسمبر 21, 2007 10:19 am

مشكوره حبـــي عـــ الموضووع والله لايحرمنا منج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
PuNk Pr!nCess



عدد الرسائل : 300
العمر : 22
البلد : qάтάŕ
الهواية : јυsт ςόόĻ тнίήģş
المزاج : ĻόόόόĻz
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعبير في الفن ..   السبت مارس 29, 2008 8:04 am

تسلمييييييييييييييييييييييين Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيخهـ زمانيـ



عدد الرسائل : 912
العمر : 22
البلد : قطر داري ولالي غيرها دار
الهواية : Wr!TiNG
المزاج : رايـــــــــقـ
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبير في الفن ..   الإثنين أبريل 14, 2008 9:34 am

حلووووووووووووووو يسلمو حبووو ع الموظوع النايس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعبير في الفن ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قطر الاعدادية :: قسم الـــــفـــــنـــــون-
انتقل الى: